أماكن سياحية

أبرز حدائق في القاهرة تتمتع فيها بجمال الطبيعة

تعرف على افضل حدائق القاهرة مصر

قائمة أجمل حدائق في القاهرة

مدينة القاهرة العاصمة المصرية، على مر العصور تزداد رونقاً وبهاءً، فتتمتع بمعالمها الرائعة سواء التاريخية أو السياحية، بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية المميزة. ومن أهم ما يميز مدينة القاهرة تلك المجموعة الرائعة من الحدائق المتنوعة والمتخصصة، لما تتمتع بها من إطلالات خلابة على نهر النيل العظيم، ومعالم المدينة العريقة.

تعرف من خلال هذا التقرير على قائمة أفضل حدائق في القاهرة تتمتع فيها بجمال الطبيعة .

 

حديقة الأزهر El-Azhar Park

هي واحدة من أكبر حدائق مصر ومن أجمل معالم السياحة في القاهرة والتي سيفوتك الكثير إن لم تزرها.توفر لك الحديقة فرصة للاستمتاع بمشاهدة نحو 80 فدان من الخضرة التي تُحيط بك من كل اتجاه، نافورة كبيرة تستقبلك عند الدخول، قنوات مائية تضم نوافير صغيرة موّزعة في أرجاء مُختلفة من الحديقة، شلالات صناعية، فرص تجوال وجلسات رائعة، مطاعم ومقاهي، إلى جانب جلسات تصوير وحفلات صباحية ومسائية تُقام في المناسبات والأعراس، مما يجعلها واحدة من أفضل أماكن السهر في القاهرة وفرصة جيدة للاختلاط بعادات السكان المحليين.

السياحة في القاهرة مصر
حديقة الأزهر

 

الحديقة الدولية International Park

تقع في حي مدينة نصر وهي من أجمل أماكن الخروج في القاهرة للعائلات، فهي وجهة مثالية للأطفال تحديدًا بما تضمه من حديقة حيوانات مُصغّرة تضم متحف للحيوانات المُحنّطة، إلى جانب القطار الذي يأخذ الصغار والكبار في جولة قصيرة مُمتعة في أرجاء الحديقة الواسعة والاستراحات ذات التصميم المُميّز. هذا بجانب تشكيلة كبيرة من النباتات والزهور التي تم جلبها من كل مكان في العالم، فهي بمثابة مشروع مشترك بين عدة دول ستجد أعلامهم مُثبّتة عند المدخل.

 

حديقة الأندلس El-Andalus Park

من أفضل مواقع السياحة في القاهرة للباحثين عن الهدوء والاستجمام، حيث تضم الحديقة مساحات واسعة من الخضرة وأشجار النخيل مع استراحات من الكروم تطل على منظر النيل البديع مُباشرةً لا يفصلك عنه سوى سور مُمتد من الرخام في لوحة فنية رائعة.

بجانب هذا يُمكنك التقاط الصور التذكارية مع الأقواس الأندلسية المُميّزة والنافورة المُحاطة بالأسود والتماثيل الفرعونية العملاقة بجانب تمثال الأديب الشهير أحمد شوقي، مع التمتع بالطراز المعماري الأندلسي الذي يُميّز الحديقة التي تقع بمنطقة الزمالك أمام نادي المُعلمين منذ لحظة دخولك إليها.

حدائق في القاهرة مصر
حديقة الأندلس

 

حديقة الفسطاط El-Fustat Park

تمتد حديقة الفسطاط على مساحة 250 فدان مُسخّرة فقط لاحتواء المساحات الخضراء، مما يجعلها بقعة رائعة لمُحبي الاستجمام في أحضان الطبيعة واعتبارها واحدة من أقدم وأكبر الحدائق في القاهرة. بالقرب من الحديقة يقع مركز الحرف التقليدية وسوق الفسطاط، حيث يُمكنك الاستمتاع برؤية أجمل الحرف اليدوية وشراء ما تشتهي منها، مع شراء منتجات وسلع لن تجد مثلها في أي مكان آخر بعضها مصنوع بالكامل من مواد طبيعية.

 

حديقة الحرية Liberty Park

تُعد حديقة الحرية واحدة من ضمن اماكن سياحية في القاهرة ذات طابع مُميّز، فهي لا تعتمد على المساحات الخضراء فحسب، وإنما أُسست في الأصل لتضم تماثيل لأعظم شخصيات ساهمت في تحقيق الحرية لبلدانها على المستوي السياسي والاقتصادي أو حتى من خلال كتاباتهم وأشعارهم الحماسية والمؤثرة.

تُمثّل هذه التماثيل مصر في شخصيات الأديبين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، الاقتصادي العظيم طلعت حرب، بالإضافة 8 تماثيل أخرى لشخصيات عظيمة أثرت في تاريخ الحرية تُمثّل المكسيك، فنزويلا، إكوادور. لذا فإن زيارتك للحديقة ستكون مُثمرة أكثر إن كنت تبحث عن وجبة تاريخية ثقافية لن تخل بالطبع من صور تذكارية أكثر من كونها رحلة ترفيهية.

 

الحديقة اليابانية The Japanese Garden

من معالم السياحة في القاهرة الفريدة من نوعها التي تُشعرك وكأن أسيا قد باتت بين يديك وأنت مكانك في الشمال الإفريقي. بُنيت الحديقة اليابانية خلال اوائل القرن 20 في حي حلوان بهدف تمثيل حضارات الشرق الآسيوي، وتستمد ذلك من تماثيل بوذا التي تنتشر على مساحات واسعة من الحديقة، ويوجد ثلاث تماثيل لقرود الحكمة تلتف حول بحيرة رائعة تُزيّن الحديقة.

هذا بجانب مظاهر طبيعية خلابة كالتلال والأشجار والبرك السمكية، كل هذا على أنغام الموسيقى الحية المُنبعثة مما يُعرف بكشك الحديقة مما يجعلها من أماكن الخروج في القاهرة المناسبة للعائلات.

 

حديقة الأسرة Family Park

وهي حديقة مُثمرة جدًا للأطفال على المستوى الترفيهي الذي يحتاجه كل طفل أثناء نزهته، وعلى المستوى التعليمي والتثقيفي لتنمية عقله وقدراته المعرفية والبدنية، لذا هي من أجمل أماكن خروج في القاهرة للعائلات، ومناسبة أثناء السياحة في القاهرة إن كان بصحبتك أطفال.

ففي حديقة الاسرة يُمكن لطفلك تنمية قدراته المعرفية من خلال مكتبة تُحاكي في بنائها مكتبة الإسكندرية الشهيرة، مع وجود حديقة حيوانات صغيرة تُشبه في تصميمها حديقة الحيوان بالجيزة، بجانب تعلّم مهارات الدفاع عن النفس في متحف يحمل الاسم نفسه. كما تُقدّم لطفلك فرصة للقيام بجولة سفاري مُمتعة بين قطعان البط العائم في البرك المائية والغزلان البري، ورحلة بالقطار يجوب بها أنحاء الحديقة.

 

حديقة الميريلاند Maryland Park

واحدة من ضمن أهم اماكن ترفيهية في القاهرة، وأكبر حدائق منطقة مصر الجديدة. هذه الحديقة تمتد لمساحة 50 فدان من الخضرة والأشجار الظليلة، وتضم بحيرة جميلة يُمكن استقلال قارب صغير خلالها، مع مساحات للتزلج على الجليد، إلى جانب مجموعة من المطاعم والمقاهي العصرية الراقية.

حدائق في القاهرة مصر
حديقة الميريلاند

 

حديقة الأسماك Aquarium Grotto Garden

تعرف أيضاً باسم حديقة الجبلاية نسبة لشارع الجبلاية في الزمالك، تأسست في عام 1867م على يد الخديوي إسماعيل وتشتهر الحديقة بتصميمها المبهر والذي يتضمن تشكيلات مصنوعة من الصلصال تبدو وكأنها خياشيم الأسماك، كما تشتهر الحديقة أيضاً بأنا موطن لمجموعة من الكهوف تحت الأرض وتستخدم في استضافة أنواع فريدة ومختلفة من الأسماك من نهر النيل ومناطق مائية أخرى، وعلى الرغم من أن أعداد الأسماك في تناقص، وبعض الكهوف في الحديقة شبه فارغة، إلا أن الحديقة لا تزال موطن لعدد لا بأس به من الأسماك النادرة التي تستحق المشاهدة، وإلى جانب الأسماك، فإن الحديقة تحتوي أيضاً على مجموعة كبيرة من الأشجار والأزهار الجميلة

 

حديقة الأورمان Orman Botanical Garden

تقع في شارع جامعة القاهرة الشهير، وتبلغ مساحتها 28 فدان، تعتبر الأورمان من أكبر الحدائق النباتية في العالم، والتي أنشئت في عهد الخديوي إسماعيل عام 1875 م، وأمر المهندسين المعماريين الفرنسيين ببنائها لأنه أراد تقديم أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات إلى القصر الملكي. وتعد من أجمل معالم السياحة في القاهرة.

وتعتبر حديقة الاورمان بالقاهرة من الحدائق النباتية النادرة وتشتهر الحديقة بأنها موطن لأكثر من 150 نوع من الزهور وأكثر من 500 نوع من النباتات التي تندرج تحت فصائل النباتات والأشجار العريقة، عند حلول فصل الربيع تزدهر الحديقة فتتفتح الأزهار وينتشر عبيرها، أما نباتات الزينة فتتباهى بجمالها، في واحدة من أهم معالم السياحة في مصر.

 

حديقة الجزيرة Gezira Island

توجد في النيل في منطقة وسط القاهرة، وتتصل باليابسة من خلال ثلاثة جسور تمر عبر النهر، حديقة الجزيرة كانت تعرف في الماضي باسم “حديقة النباتات” نظرا لاحتوائها على مجموعة رائعة وفريدة من نوعها من النباتات، إلا أن اسمها تغيير في وقت لاحق ليصبح “الجزيرة”.

وأحيانا يطلق أيضا على اسم “جزيرة الزمالك” نظرا لموقعها في حي الزمالك الشهير، وهو واحد من أكثر الأحياء ثراء في القاهرة، إلى جانب الجمال الطبيعي الساحر لحديقة الجزيرة، فإنها تشتهر أيضا بموقعها المميز بالقرب من عدد من أشهر المعالم والوجهات السياحية في القاهرة وتشمل برج القاهرة ودار الأوبرا المصرية ونادي الجزيرة الرياضي.

 

حديقة الأزبكية Azbakeya Garden

تعد حديقة الأزبكية من أعرق الحدائق النباتية في مصر، حيث أنشئت عام 1872م بعد ردم البرك المحيطة بها، وذلك على يد المهندس الفرنسي “باريل ديشان بك”، على مساحة 18 فدانا أحيطت بسور من البناء والحديد وفتحت بها أبواب من الجهات الأربع، وكان يقام بها العديد من الاحتفالات الرسمية والشعبية الكبرى للأجانب والمصريين، بعد حريق القاهرة عام 1952 كما تم تقسيم ميدان الأزبكية نفسه، وقسمت حديقة الأزبكية هي الأخرى، وشيد على جزء منها سنترال الأوبرا، واختراقها شارع 26 يوليو فقسمها إلى قسمين.

وتضم الحديقة الآن عدة معالم هامة منها نافورة الخديوي إسماعيل والمسرح القومي الذي أنشئ في موقع تياترو الأزبكية، بالإضافة إلى نادي السلاح المصري الذي يقع في قلب الحديقة، ومسرح الطليعة ومسرح العرائس، بالإضافة إلى جبلاية صناعية زرعت فيها أشجارا نادرة جلبت من الهند

 

تقارير قد تهمك أيضاً

  • السياحة في مصر

  • أهم المدن السياحية في مصر

  • عروض السفر إلى مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى