نصائح سياحية

كيف تسترد قيمة حجز الطيران الملغاة بسبب كورونا؟

سياسة إلغاء حجز الطيران بسبب كورونا

الآلية النظامية لاسترداد قيمة حجز الطيران الملغاه بسبب كورونا

إذا كنت تواجه مشكلة في استرداد قيمة حجز الطيران من شركات الخطوط الجوية، فأنت لست وحدك! الأسئلة المتكررة التي نسمعها من المسافرين خلال هذه الفترة “ماذا يجب أن أفعل بشأن رحلتي؟ و”كيف يمكنني استرداد قيمة تذكرة حجز الطيران؟” ماذا على فعله في حالة تقدمت لي شركة الطيران قسيمة بدلاً عن قيمة التذكرة؟”

لكي نكون واضحين، تعاني كثير من شركات الطيران خلال هذه الفترة وبسبب ما يمسى بجائحة كورونا. كما لا يخفى عليكم فقد أعلنت بعض شركات الطيران إفلاسها. وقد يخفى على المسافر بأن شركات الطيران واجهة عمليات هائلة يومياً لتغيير أو إلغاء الحجز بنسبة تفوق التوقعات بالمقارنة مع المعدل الطبيعي.

 مع إلغاء معظم رحلات الطيران والتي تصل بنسبة تقارب 100% من رحلاتها خلال الفترة الراهنة وذلك بسبب انتشار فايروس كورونا، ويعني ذلك توقفت إيرادات شركات الطيران. من المفهوم أن شركات الطيران تحاول الاحتفاظ بالسيولة النقدية لأطول فترة ممكنة من خلال تقديم القسائم. وتقدم بعض شركات الطيران مكافآت أو خصومات إذا كان المسافرين على استعداد لقبول خيار إعادة الحجز إلى تاريخ لاحق بدلاً من المطالبة باسترداد قيمة التذاكر الملغاة.

هناك قاعدة أساسية تتعلق بسياسات إلغاء تذاكر الطيران:

 إذا أجرت شركة الطيران التغيير، فمن حقك أن تسترد أموالك مهما كانت الشروط والأحكام الخاص بالتذكرة. أما إذا قام العميل بإجراء التغيير قبل إلغاء الرحلة فعليًا من قبل شركة الطيران، فالعميل يتحمل رسوم وتكاليف الإلغاء وقد تصل الرسوم إلى كامل قيمة التذكرة في حالة كانت شروط وأحكام التذكرة تنص على أنها غير قابلة للإلغاء.  لذا تذكر دائماً بأنه ليس من مصلحتك مطلقًا الإلغاء قبل إلغاء شركة الطيران بشكل رسمي.

كيفية استرداد قيمة تذكرة حجز الطيران؟

إذا ألغت شركة الطيران رحلتك فمن حقك استرداد مبلغ حجز الطيران. والشيء التالي الذي عليك القيام به هو بذل جهد بحسن نية للاتصال بشركة الطيران والقيام بمطالبتها.

أولاً: اتصل بشركة الطيران هاتفياً.

لك أن تتصور حجم الاتصالات التي تتلقاها شركات الطيران خلال هذه الفترة لان هناك الكثير من المسافرين يتقدمون يومياً للمطالبة بقيمة تذكرة الطيران. سيكون الانتظار طويلاً ولكن عليك المحاولة.

ثانياً: استخدم تحويلات شركة الطيران المميزة.

في حالة كنت عميل مميز أو الرقم الخاص بخدمة درجة رجال الاعمال في حالة كانت تذكرتك من هذه الفئة.

ثالثاً: قم بالاتصال بالأرقام الدولية.

من حقك التواصل مع المكتب الرئيسي لشركة الطيران في حالة كانت شركة الطيران غير محلية. فقط تأكد من أن بيانات التذكرة الالكترونية بالقرب منك.

رابعاً: تواصل مع شركة الطيران عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

معظم شركات الطيران إذا لم تكن جميعها تمتلك حسابات في أشهر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، تويتر، وانستغرام.

ماذا تفعل إذا رفضت شركة الطيران رد قيمة حجز الطيران؟

في حالة تأكد رسمياً بأن الشركة تقدمت بإلغاء رحلة الطيران. فإنه من حقك الحصول على قيمة تذكرة الطيران وهذا ما جاءت به لائحة الطيران المدني لحماية حقوق العملاء، والتي لا تتعارض مع أنظمة المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو).

أولاً: تواصل مع هيئة الطيران المدني،

وذلك لتقديم شكوى حسب اللائحة التنفيذية لحماية العملاء المعتمدة لدى الهيئة العامة للطيران المدني

ثانياً: قدم اعتراض عن طريق شركة البطاقة الائتمانية

إذا فشلت كل المحاولات مع شركة الطيران، جرب التواصل مع البنك أو شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك.

في هذه الحالة، خطوتك التالية هي تقديم نزاع مع شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك. يعود الأمر إلى مزود الائتمان لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً لاسترداد المبالغ المدفوعة أم لا. سيكون لديك حالة أقوى بكثير إذا أظهرت أنك استنفدت كل خيار آخر قبل تقديم نزاع. بدون أدنى شك، سيتصل البنك بشركة الطيران نيابة عنك ويطلب منهم تقديم وثائق بشأن المعاملة.

ثالثاً: لا توقف أبداً عن المطالبة.

هناك سبب يجعل شركات الطيران تصعب عليك استرداد قيمة التذكرة. فهي في أمس الحاجة إلى المال. ومع ذلك، مع المثابرة والمعرفة يمكنك أن تكسب القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى