أخبار السياحة

مصر تنجح في نقل تمثال رمسيس الثاني الى بهو المتحف المصري الجديد

نجحت السلطات المصرية في نقل تمثال رمسيس الثاني العملاق الى مكانه الجديد والنهائي ، في بهو المتحف المصري الجديد ، المقرر افتتاحه في عام 2020 في حدث عالمي منتظر .

وقال وزير الاثار المصري فى تصريحات نقلها التليفزيون المصرى، إن تكلفة نقل تمثال رمسيس الثانى بلغت 13.6 مليون جنيه (حوالي 750 الف دولار) .

ويبلغ وزن التمثال حوالي 83 طن وطوله حوالي 13 متر .

ووضع تمثال الملك رمسيس الثانى بالبهو العظيم يجعله أول مستقبلى زوار المتحف المصرى الكبير، حيث يضم البهو العظيم «الدرج العظيم»، يضم مجموعة من الآثار لأشهر ملوك عبر مختلف العصور، بداية من نقش الملك خوفو، الذى تم نقله بالفعل لمركز ترميم المتحف، وتمثال الملك منكاورع الشهير من الأباستر.

ونُقل التمثال أول مرة قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام من محاجر أسوان جنوبي مصر إلى مدينة منف، عاصمة مصر الموحدة في ذلك الوقت، (ميت رهينة حاليا) جنوبي القاهرة ليستقر أمام معبد الإله بتاح، إلى أن اكتشفه عالم الآثار الإيطالي جيوفاني كافيليا عام 1820 مكسورا لستة أجزاء، وحاول نقله إلى إيطاليا إلا أنه لم يستطع بسبب ثقل وزن التمثال.

وكان الملك رمسيس الثاني، المعروف باسم رمسيس الأكبر، قد حكم مصر طوال 68 عاما من الفترة 1279 إلى 1213 قبل الميلاد، ويعتقد أنه عاش إلى أن بلغ سن 90 عاما، مخلفا الكثير من الآثار التي خلدت اسمه في شتى أرجاء البلاد.

YouTube player

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى